Saturday 21 September 2013

متأثرين

من طفولتنا و هم يعلموننا ، ربما ليس تعليما بل يأمروننا ، تبدأ معلمتك سريعا بتعليم أرائها ، بزرع هذه الأراء في ذهننا و كأنها معلومة علمية لا سبيل للشك فيها ، نكبر عادة و نحن متأكدين من هذا الشيء أوذاك و نعاقب من يشكك و نعتبره خارجا عن الطبيعي و أنه شخص شاذ و يتبع طريق الضلال
أنا كنتُ كذلك و لا زلت و لكن ليس في كل شيء ، لا زلتُ أحاول أن أخرج عن هذه الإعتقادات لتكوين معتقاداتي الخاصة
تشتهر جملة في بيئتي و هي "احني أحسن منهم لأننا مسلمون" لا أدري من قال أننا أفضل و لا على أي أساس نحن أفضل ، كوننا مسلمين 
جمل تصيبني بالإحباط و لكنها جمل كنت مؤمنة بها ،  فهذا ما كنت أسمعه دائما من الجميع ، من معلمتي و من جيراني و صديقاتي حتى أصبحت كعنوان لي و لحياتي
جملة لا زلت أسمعها كثيرا حتى يومي هذا و لا أعبر عن رفضها علنا على الإطلاق ، و لكنني أرفضها ، فهي تعطيك شعورا بالفخر و الغرور رغم أنك فاشل و لكنك تشعر بالتفوق فقط لكون دينك الإسلام و هو ما معظمنا جاءه بالوراثة
ماذا لو كنت مسلما ؟! لماذا يجدر بذلك أن يشعرك بالفخر ، هل ستدخل الجنة فقط لكونك مسلما ، بالتأكيد لا فلا أحد يعلم مصير أي منا ، هل أنت أفضل لأنك تؤمن بالله ، ولكن العديدين من الديانات الأخرى يؤمنون بالله 
لا يوجد ما يدعوك للفخر لكونك عربي أو مسلم أو حتى إنسان إلا تصرفاتك ، نحن لسنا أفضل منهم و لسنا أسوء منهم ، أنا كشخص و أنت كشخص أفضل من البعض و أسوء من البعض الأخر
اعتقادات متوارثة عندنا ربما منذ زمن طويل ، يتم تناقلها بين الجميع و كأنها أمور غير قابلة للشك ، لا زلت أملك الكثير من هذه المعتقدات بداخلي و التي تحتاج جميعها إلى مسح و إعادة النظر فيها ، نحتاج جميعا لذلك ، لأننا سواء اعترفنا بذلك أو لم نعترف فإننا متأثرين بهذا المجتمع و بكل معتقداته

No comments:

Post a Comment