Thursday 9 May 2013

موتنا

هل تفكرون في الموت ؟؟
بالتأكيد تفكرونلاكن هل تفكرون به كما أفكر
لعلكم تفكرون به لتخيفوا أنفسكم من عقاب الله بعد الموت 
لكنني لا أفكر فيه هكذا ، أنا أفكر بالموت بأسلوب بشري خالص بعيد عن عقاب بعد الموت و بعيدا عن الخوف
هل تدركون ماذا يحدث بعد ما تموتون ؟؟
سأجيبكم لا يحدث شيء
ستختفون من هذه الدنيا و هذا لن يغير فيها شيئا ، لا شئ
لنتخيل هذا السناريو
ستموت أنت اليوم أو غدا أو بعد سنوات
سيبكي عليك بضع أشخاص يحبونك حقا ، و سيدعي الكثيرون حزنهم و بكائهم لمجاراة الأخرين
سيمتلأ بيتك بأناس كانت معرفتك بهم سطحية أو لا تعرفهم على الإطلاق
سيأتي جيرانك الذين تكرههم ، و سيجلسون ساعات طوال فقط ليتمكنوا من الثرثرة أطول وقت ممكن
موتك  سيكون فرصة لأكل عشاء مجاني لبعض الناس و فرصة مناسبة للبحث عن فتاة للخطبة ، و فرصة أخرى للطامعين في الثرثرة و "القرمة" و ارضاء الفضول
ثم ماذا ؟
ثم سينتهي هذا العزاء ، سيبقى محبوك يعيشون في حالة ألم قد تستمر أيام أو أسابيع أو حتى أشهر
ثم سينسون ، سيذكرونك بالخير في بعض الأحيان ، لكن عدا ذلك ستكون منسيا
مرّت سنوات و مات كل من كنت تعرفهم و لم يعد أحد يذكرك 
إذا أنت لم تكن موجودا يوما ، فأنا لا أعرف من مات قبل 50 سنة و دُفن بالقرب من هنا 
إذا موتك يعني أنك لم توجد من قبل ، فوجودك بعد موتك يعتمد على من يعرفك ، و ما أسهل لذاكرة البشر أن تنسى ، و حتى لو لم تنسى _و هذا نادر_ فإن هؤلاء البشر سيموتون و ستموت معهم مرة أخرى و هذا الموت سيكون نهائيا

أنا أطمح بالبقاء على قيد الحياة ليس جسدا بل روحا و عقلا ، أطمح أن يذكرني الناس
لقد تذكر الناس هتلر و تذكروا ستالين و تذكروا فرانز كافكا و شكسبير و ليو تولستوي و ماركس و سلفاتور دالي و أفلاطون و سقراط
اذن فقد تذكر الناس العالم و الأديب و الشاعر و الدكتاتور و الرسام و الفيلسوف و تذكروا القتلة و أمراء الحرب ...الخ 
و سيذكرونني أيضا ، هذا ما أطمح إليه
سأترك ورائي إرثا مهما كان صغيرا يقول أنني كنت هنا
كنت موجودة و أنني عشت يوما و لكنني الأن ميتة 
أريد أن يتمنى الناس لقائي كما أتمنى أنا لقاء العديد من الذين رحلوا

سأترك ارثا حتى لو كان هذه الكلمات المبعثرة هنا 
فهذا أفضل من لا شيء
نعم ، انه أفضل


No comments:

Post a Comment